موقع/ ابن الخواص

موقع/ ابن الخواص
ان مرت الأيام ولم ترونـي.. فهذه مواضيعي فتـذكرونــي..
وان غبت يوما ولم تجدونـي.. ففي قلبي حبكـم فـلاتنسونــي..
وان طال غيابـي عنكـم.. دون عـودة اكون وقتهـا بحـاجة.. للدعـاء فادعـولــي .

الأربعاء، 6 أكتوبر 2010

حقيقة التوقيت الصيفى والبلاد التى مازالت تستخدمه

فى الأونه الأخيرة كثر الكلام عن ما هو التوقيت الصيفى، وما هى البلاد التى ما زالت تستخدمه، لذا رأيت أنه وجب توضيح هذا الموضوع كما يلى: 

التوقيت الصيفي هو تغيير التوقيت الرسمي في بلد أو محافظة لمدة عدة أشهر من كل سنة.
ويتم إعادة ضبط الـساعات الرسمية في بداية الربيع, حيث تقدَّم عقارب الساعة بـ60 دقيقة. أما الرجوع إلى التوقيت العادي, أي التوقيت الشتاوي, فيتم في موسم الخريف.
الهدف من زيادة ساعة للتوقيت الرسمي هو تبكير أوقات العمل لكي يتم الكثير منها أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجيا من بداية الربيع حتى ذروة الصيف, وتتقلص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء.
ظاهرة ازدياد ساعات النهار في موسمي الربيع والصيف وتقلصها في الخريف والشتاء ناتجة عن ميل محور دوار الكرة الأرضية بنسبة 23.4° درجة مقارنة بسطح مساره حول الشمس. ويكبر الفرق بين طول النهار في الصيف وطوله في الشتاء تدريجيا بتلاؤم مع بعد الموقع المعين عن الخط الاستوائي حيث يكون التوقيت الصيفي أكثر فاائدة ولمدة أطول من السنة، في البلدان البعيدة عن الخط الاستوائي. أما البلدان الواقعة في المنطقة الاستوائية فلا داعي للتوقيت الصيفي فيها لأن ظاهرة ازدياد ساعات النهار لا تتبين فيها بالكاد.
كان الأمريكي بنجامين فرانكلين أول من طرح فكرة التوقيت الصيفي في 1784, ولكن لم تبدو الفكرة جدية إلا في بداية القرن الـ20, حيث طرحها من جديد البريطاني ويليام ويلت الذي بذل جهودا في ترويجها انتهت جهوده بمشروع قانون ناقشه الـبرلمان البريطاني في 1909 ورفضه.
تحققت فكرة التوقيت الصيفي لأول مرة أثناء الحرب العالمية الأولى حيث أجبرت الظروف البلدان المتقاتلة على وجود وسائل جديدة للحفاظ على الـطاقة. فكانت ألمانيا أول بلد أعلنت التوقيت الصيفي وتابعتها بريطانيا بقليل.


البلدان التي تستعمل التوقيت الصيفي
██ بلدان تستعمل التوقيت الصيفي            ██ بلدان لم تعد تستعمله                ██ بلدان لم تستعمله ابداً
البلدان العربية
في البلدان العربية التي تتبع التوقيت الصيفي ليست مواعيد بداية تطبيقه ونهايته ثابتة وقد تتغير من سنة إلى أخرى حسب الظروف الزمنية، مثل حلول شهر رمضان أو ضرورة خاصة لتوفير الطاقة في سنة معينة، وفيما يلى المواعيد المعلنة فى تلك البلاد:
  • المغرب من أول أحد في مايو إلى 27 سبتمبر .
  • مصر - من 29 أبريل حتى 28 أكتوبر.
  • سوريا - من 1 إبريل حتى 1 أكتوبر.
  • الأردن ـ من الخميس الأخير في مارس حتى نهاية سبتمبر أو نهاية أكتوبر حسب قرار الحكومة في كل سنة.
  • لبنان - من الأحد الأخير في مارس حتى الأحد الأخير في أكتوبر.
في العالم
  • الاتحاد الأوروبي, روسيا, تركيا وأغلبية بلدان أوروبا الشرقية والقوقاز - من الأحد الأخير في مارس حتى الأحد الأخير في أكتوبر.
  • الولايات المتحدة وكندا -
    • حتى 2006: من الأحد الأول في إبريل حتى الأحد الأخير في أكتوبر.
    • من 2007: من الأحد الثاني في مارس حتى الأحد الأول في نوفمبر.
  • إسرائيل - من الجمعة الأخيرة قبل 2 إبريل حتى الأحد الأخير قبل يوم الغفران (منذ 2005، حتى 2004 تم إعلان التواريخ كل سنة من جديد).
  • إيران - من 20 أو 21 مارس حتى 21 سبتمبر (يتم تحديد المواعيد حسب التقويم الفارسي).
البلدان الواقعة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي
في نصف الكرة الأرضية الجنوبي يبدأ موسم الربيع في نهاية سبتمبر، أما ذروة الصيف فتحل في يناير. لذلك تختلف مواعيد التوقيت الصيفي في البلدان الواقعة فيه تماما عن مواعيد التوقيت الصيفي في بلدان نصف الكرة الشمالى كما يلى:
  • أستراليا - من الأحد الأول في أكتوبر حتى الأحد الأول في أبريل ما عدا ولايتي أستراليا الغربية والمقاطعات الشمالية.
  • نيوزيلندا - من الأحد الآخير في سبتمبر حتى الأحد الأول في أبريل.
  • البرازيل - من نهاية أكتوبر أو بداية نوفمبر حتى منتصف فبراير في الولايات الجنوبية فقط (يتم تحديد المواعيد كل سنة من جديد لجميع الولايات المعنية).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق